بالعين المجردة.. شاهد اليوم 5 كواكب تزين السماء   

شاهد الكواكب الخمسة بالسماء
شاهد الكواكب الخمسة بالسماء

يُرصد بسماء الوطن العربي اليوم الجمعة 23 ديسمبر ولبقية سنة 2022 جميع الكواكب الخمسة اللامعة بما يكفي لرؤيتها بالعين المجردة وأحيانًا أكثر إشراقًا من ألمع النجوم - وهي عطارد والزهرة والمريخ والمشتري وزحل تزين سماء المساء.

وسيحتاج الراصد إلى أفق مكشوف من الأفق الجنوب الغربي إلى الأفق الشرقي والبدء بالبحث عن الكواكب بعد غروب الشمس بحوالي 30 دقيقة وان تكون السماء صافية ونظرًا للزاوية التي تأخذها الكواكب عبر السماء سيكون من السهل رؤية الخمسة من نصف الكرة الجنوبي أكثر من رؤيتها من الجزء الشمالي من الكرة الأرضية.

وسيكون عطارد والزهرة منخفضان جدًا نحو الأفق، ولكنهما سيرتفعان في وقت لاحق من الشهر، وبمجرد رؤيتهما يتم النظر نحو الأفق الجنوبي والشرقي بحثًا عن زحل والمشتري والمريخ.

ولقد كان المريخ والمشتري وزحل مشاهدة لعدة أشهر، المريخ هو الأبعد إلى الشرق يبدو كنقطة ضوء ضاربة إلى الحمرة، وقد وصل إلى التقابل مع الشمس في الثامن من ديسمبر الجاري، لذا فإن المريخ حاليًا في ألمع ما يكون خلال عامين.

ويمكن العثور على المريخ والمشتري وزحل على طول مسار الشمس عبر السماء، كان الكوكبان الغازيان العملاقان (المشتري وزحل) مرصودان في سماء المساء منذ شهور.

ولقد كان عطارد والزهرة قريبين جدًا من الشمس الشهر الماضي، لكن الآن يمكن رصدهما فوق الأفق بعد غروب الشمس الا انها حاليًا تختفي تحت الأفق بعد فترة ليست طويلة ولكن سيصبح رصدهما أسهل مع تقدم الشهر على الرغم من أن عطارد سيهبط مرة أخرى في وهج غروب الشمس في نهاية العام تقريبًا، ولكن بين الحين والآخر سيكون هناك العديد من الأمسيات حيث يمكن رصد كل من الزهرة وعطارد فوق أفق غروب الشمس بعد وقت قصير من غروب الشمس.

وبدءًا من يوم السبت 24 ديسمبر سيلقي هلال القمر لشهر جمادى الآخرة مع هذه الكواكب المسائية حيث سيشاهد هلال القمر الصغير بجانب عطارد والزهرة بعد غروب الشمس،  وفي يوم الأحد 25 ديسمبر سيكون القمر بين الكواكب الداخلية وزحل الذهبي، وبعد ذلك في يوم الاثنين 26 ديسمبر يمكن العثور على القمر بجانب زحل.